ويكيتعمر Wikiageing هو مشروع معرفي في إطار عمل خدمي تطوعي معرفي جماعي

الصفحة الرئيسية

من ويكيتعمر
اذهب إلى: تصفح، ابحث
مرحبا بكم في ويكيتعمر
الموسوعة الجامعة لكافة معارف رعاية المسنين

الخميس 17 أغسطس/ آب 2017 ميلادي ،الموافق لـ 24 ذو القعدة 1438 هجري

459 عدد المقالات في مشروع ويكيتعمر
إحصاءات

تصفح بالحروف :أبتثجحخدذرزسشصضطظعغفقكلمنهوي

ما هو ويكيتعمر؟What?

ويكيتعمر - رمز استجابة سريعة Wikiageing.org QR code

ويكيتعمر (بالإنجليزية: Wikiageing) هو مشروع معرفي في إطار عمل خدمي تطوعي معرفي جماعي, لإنتاج أداة معرفية في شكل موقع إلكتروني يترجم المعرفة النظرية لممارسة وفعل. ومأمول تطور وِيكِيتَعَمُّر ليكون موسوعة تجمع معارف رعاية المسنين للنهوض برعاية المسنين.

ما هو ويكيتعمر؟ What1

وِيكِيتَعَمُّر هو مشروع معرفي في إطار عمل خدمي تطوعي معرفي جماعي.

ويكيتعمر مشروع أداة معرفية مفتوحة المصدر

وذلك في شكل مشروع معرفي رقمي لإنتاج أداة معرفية مقسمة في أربع قطاعات معرفية خاصة بالرعاية الصحية والغير صحية (القطاعات المعرفية تشمل (1) الثقافة الصحية - (2) الخدمات المتاحة والمأمولة - (3) المنشورات والبحوث المتاحة - (4) المصطلحات والمعايير). مشروع الأداة المعرفية مقتوح المصدر لفائدة الجميع. المشروع المعرفي يتم عرضه وتطويره عبر موقع إلكتروني ومأمول تطوره ليكون موسوعة معرفية تجمع معارف رعاية المسنين لحفز وتحسين وتيسير رعايتهم. كما تقوم بتشبيك رعايتهم وتؤسس لمعايرة الخدمات.

إشتقاق لفظ ويكيتعمر؟ What2

اللفظ مشتق من جزئين:

  • الجزء الأول: "ويكي" إشارة لإستخدام تقنية برامج الويكي في تشغيل الأداة المعرفية.
  • الجزء الثاني: "تعمر" من المصطلح المختار للتعبير عن المعنى العربي لمصطلح Gerontology الإنجليزي الذي يجمع كل العلوم المهتمة بالظواهر ذات الصلة بتقدم العمر.
  • عنوان الموقع الإلكتروني: يعكس ترجمة المفهوم العام للفظ ويكيتعمر إلى اللغة الإنجليزية Wikiageing.

(إنظر إشتقاق لفظ ويكيتعمر (إضغط هنا للمزيد)).

ما هي رؤية ويكيتعمر؟ What3

تقديم وتجميع المعارف المطلوبة لحفز إنشاء وتطوير برامج خدمات المسنين بجودة عالية والنهوض بمعاييرها ومحاولة تقليل معاناة المسنين لتحقيق قيمة مضافة حقيقية ومستدامة.

ما هي رسالة وأهداف ويكيتعمر؟ What4

الرسالة والهدف العام

الرسالة العامة لويكيتعمر هي مساعدة المسنين وتحسين جودة حياتهم بالنهوض بخدماتهم ومحاولة تقليل معاناتهم في المنطقة العربية. ويستتبع ذلك مساعدة رعاتهم ومقدمي خدماتهم صانعي لسياسات ومتخذي القرار.

تتحقق رسالة ويكيتعمر وأهدافها بتوفير المعارف في أربعة قطاعات معرفية رئيسية هي: {قطاع المعارف والثقافة الصحية (إضغط هنا للمزيد) - قطاع برامج وخدمات رعاية المسنين (إضغط هنا للمزيد) - قطاع المنشورات والبحوث (إضغط هنا للمزيد) - قطاع المصطلحات والمعايير (إضغط هنا للمزيد)} وجاري إنشاء قطاع خامس عن قطاع الخبرات الشخصية وتجارب الحياة(إضغط هنا للمزيد) ويوجد تحت كل قطاع العديد من الأهداف الخاصة الفرعية التي نأمل المساهمة في تحقيقها.

الأهداف الخاصة لكل قطاع معرفي

تدور في نفس إطار الهدف العام لويكيتعمر ولكن من نواحي خاصة بكل قطاع. كما توجد أهداف خاصة بكل قطاع حسب إتجاهاته بجانب الأهداف العامة. أهداف ويكيتعمر العامة وأهداف كل قطاع (إضغط هنا للمزيد).

ملاحظات على الرسالة والأهداف
  • المقصود بخدمات الرعاية هو كل أنواع برامج وخدمات المسنين (مثل الخدمات الصحية - الخدمات الإجتماعية - الخدمات الإقتصادية - الخدمات النفسية وغيرها من البرامج والخدمات).
  • وفي عصرنا الحالي - عصر العولمة الرقمية والمعلوماتية والشابكة العنكبوتية - أصبح لا يوجد آفاق للأفكار وكل شئ بات ممكنا. لهذا أطلقنا لفكرنا العنان في تحديد الأهداف المحتملة والمنافع المتوقعة. ولا يعني ذلك تخقيق كل الأهداف لكن محاولة تحقيق قيمة مضافة ووضع بذور معرفية تنبت فيما بعد.
  • ونرجو أن يخدم هذا العمل المعرفي القارئ العام والمتخصص وذلك بلا شك يمثل تحدياً للمساهمين فيه لمراعاة القارئ العام وفي نفس الوقت توفير مفاتيح للقارئ المتخصص تفتح له الدروب. ونرجو أن يوفقنا الله في ذلك.
  • ونتوقع أن يوفر هذا العمل المعرفي منصة لتواصل والتشبيك للباحثين ومقدمي خدمات المسنين ومستهلكي الخدمة من المسنين ورعاتهم. كما نتوقع أن يقدم هذا العمل المعرفي المساعدة لصانعي السياسات ومتخذي القرارات. كما سيفيد في التطوير المهني المستمر للعاملين في قطاع رعاية المسنين وإستكمال الحلقات المفقودة في سلسلة رعاية المسنين والتأسيس لمعايير ضمان الجودة.
  • ويكيتعمر تؤكد تبني العمل المعرفي بإحترافية أكاديمبة علمية بعيداً عن ألاعيب ودهاليز السياسين وبعيداً عن نفوذ رجال المال أو رجال الإقتصاد أو الشركات المتدخلة في الرعاية الصحية (مثل شركات الأدوية وغيرها) أو الأفراد الذين لا يعملون بروح الفريق.
  • ويكيتعمر تتوقع المساهمة غير المباشرة في تطوير رعاية فئات المجتمع الأخرى. لأن تطوير رعاية المسنين ستنعكس على تطوير رعاية فئات المجتمع الأخرى. وبالتأكيد تطوير رعاية المسنين خارج المنطقة العربية بتوفير مصدر معرفي غير تقليدي مفتوح المصدر. إنعكاس تطوير خدمات المسنين على فئات المجتمع الأخرى (للمزيد إضغط هنا)
  • نتوقع تحقيق الإستمرارية والإستدامة Sustainability عبر توفير المعرفة مفتوحة المصدر ومبمرلااقبة الأقران وبتوفيرها عبر موقع إلكتروني على الشبكة العنكبوتية وبالتكلفة البسيطة والمجهود التطوعي.

ما هي المحتويات والقطاعات وقضايا الرعاية في ويكيتعمر؟ What5

محتويات ويكيتعمر

وِيكِيتَعَمُّر هو مشروع معرفي في إطار عمل خدمي تطوعي معرفي جماعي. ويكيتعمر كأداة معرفية به محتويات متعددة موجودة على شكل صفحات إلكترونية ديناميكية تعمل بتقنية الويكي. كل صفحة تبدأ على شكل بذرة معرفية عن موضوع أو نقطة معرفية محددة ثم تنمو بإطراد ديناميكي وينبت لها جذور وفروع. ويكيتعمر هو مشروع معرفي في إطار عمل خدمي تطوعي معرفي جماعي ويعمل في إطار معرفي بإحترافية أكاديمية علمية تخضع لمراقبة الأقران Peer review. الصفحات الإلكترونية موزعة ومشتركة في الأربعة قطاعات المعرفية ومصنفة في مجلدات تصنيفية ومشبكة بتقنية الويكي (تشمل الروابط الإلكترونية والمجلدات التصنيفية وخدمة القوالب والبوابات). كما تسمح تقنية الويكي بخدمة القارئ العام والمتخصص في نفس الوقت بتقديم الفرصة للكتابة المبسطة والفرصة أيضاً للتعمق عن طريق الإحالة لصفحات إلكترونية أخرى ومجلدات التصنيف وخدمة القوالب والبوابات.

لتصفح كل أو بعض محتويات مشروع ويكيتعمر المعرفي يمكن:

  • كتابة أي كلمة مفتاحية في محرك البحث أعلى الصفحة
  • أو كتابة إسم صفحة بعينها
  • أو الدخول على شجرة محتويات ويكيتعمر بالضغط (هنا[3])
  • أو إستخدام وصلات مجلدات التصنيفات (تظهر في أسفل كل صفحة) للمساعدة في الحصول على المعلومات المطلوبة
  • أو إستعمال خدمة القوالب أو البوابات (لم يتم تفعيلها كلياً).
  • البحث عبر الكلمات المفتاحية Keywords التي سيتم إضافتها بكل صفحة.
  • تصفح صفحة بعينها عبر فهرس الحروف البادئة لأسماء عناوين الصفحات في أعلى الصفحة الرئيسية.

القطاعات المعرفية

تم تقسيم الموقع المعرفي لأربعة قطاعات معرفية بداخل كل منها العديد من المحتويات في صورة صفحات وتشمل:

  1. قطاع المعارف والثقافة الصحية (إضغط هنا للمزيد): ويشمل المعارف العامة ذات الصلة بقضايا رعاية المسنين المختلفة والتثقيف الصحي السليم.
  2. قطاع برامج وخدمات رعاية المسنين (إضغط هنا للمزيد): ويشمل معلومات ورصد وتسجيل لبرامج وخدمات رعاية المسنين المتواجدة في أرض الواقع والمأمول تواجدها وما يتعلق بهذه البرامج والخدمات.
  3. قطاع المنشورات والبحوث (إضغط هنا للمزيد): ويشمل بيانات عن:
    1. المنشورات المطبوعة مثل: (الكتب (إضغط هنا للمزيد) - المقالات (إضغط هنا للمزيد) - الرسائل العلمية (إضغط هنا للمزيد))
    2. غير المطبوعة مثل: (مواقع (إضغط هنا للمزيد) - صفحات (إضغط هنا للمزيد) - مدونات (إضغط هنا للمزيد) الإنترنت - بعض الصور التوضيحية (إضغط هنا للمزيد) - التقارير المنشورة (إضغط هنا للمزيد) المتعلقة بالمسنين في المنطقة العربية).
  4. قطاع المصطلحات والمعايير (إضغط هنا للمزيد): ويشمل:
    1. محاولة التأسيس لرصيد معجمي من مصطلحات رعاية المسنين (إضغط هنا للمزيد)
    2. محاولة تأسيس معجم موحد لمصطلحات رعاية المسنين (إضغط هنا للمزيد).
    3. محاولة تأسيس معايير برامج وخدمات المسنين (إضغط هنا للمزيد)

تطوير برامج وخدمات المسنين والنهوض بها يحتاج العمل المتوازي المستمر وعدم الإنتظار لحين تفجر الوضع. لهذا نؤكد على العمل المتوازي المستمر في كل القطاعات. العمل في تجميع وتسجيل معارف كل قطاع يكون بطريقة وضع البذور المعرفية ثم نموها ووضع مجلدات التصنيف المناسبة.

يلاحظ أن كل قطاع من القطاعات المعرفية الأربعة (إضغط هنا للمزيد) للموقع يخدم أكثر من قضية من قضايا رعاية المسنين في الوقت ذاته وأن كل قضية يتم تغطيتها في أكثر من قطاع معرفي.

قضايا الرعاية في ويكيتعمر

يتناول الموقع المعرفي العديد من القضايا المؤثرة في رعاية المسنين مثل القضايا الصحية(إضغط هنا للمزيد) والقضايا الإجتماعية (إضغط هنا للمزيد) وغيرها من القضايا. قضايا الرعاية موزعة في صفحات داخل القطاعات المعرفية الأربعة ولكنها مجموعة في مجلدات تصنيفية منفصلة ولها صفحات إلكترونية منفصلة.

لمذا ويكيتعمر Why?

الهدف العام ببساطة هو رد الجميل Payback للمسنين وهو ليس إحسان ولا مكافأة لأن هذه الأجيال قدمت للأجيال التي تصغرها الرعاية في الغالب العام دون مقابل أو شروط. ورغم ذلك تعاني هذه الفئة المجتمعية من تجاهل ليس بالقليل من المؤسسات الحكومية والغير حكومية لتبنيهم وجهة نظر أن الرعاية الأسرية كافية مما يستوجب على كل المسنين ورعاتهم ومقدمي خدماتهم التكاتف والمبادرة وعدم إنتظار أو توقع أي دعم والعمل سويا لمحاولة تحسين الوضع الحالي ولتمهيد الطريق لمستقبل أفضل بإذن الله. وسنحاول تحقيق ذلك عبر تحقيق قيمة مضافة added value حقيقية لخدمات رعاية المسنين في المنطقة العربية. في إطار عمل متاح يُنتفع به مجاناً (مفتوح المصدر) ومحاولة ضمان الإستمرارية sustainability في تقديمه. وأطفال وشباب اليوم هم مسنين الغد لهذا يجب العمل نحو إعطاء هذه الفئة من المجتمع الرعاية المطلوب بواسطة كل الفئات المجتمعية.

وهناك العديد والعديد من الأفكار والنقاط والقضايا والمشاكل وغيرها مما يستوجب الإهتمام برعاية المسنين. وقد إخترنا مصطلح "إشكالية" عند الحديث عن أي من هذه الأفكار والنقاط والقضايا والمشاكل لعدة أسباب ومنها أن لفظ إشكالية لا يشمل تضخيم للشئ أو تقليل من شأنه مثل إشكالية الوصم التي قد تكون قضية كبيرة في مجتمع ما أو تيار هامشي مجتمعي عابر. كما يشمل بشكل عام السلبيات والإيجابيات حسب وجهات النظر المختلفة مثل إشكالية التقاعد قد تكون سلبية أو إيجابية. وبالتالي فلفظ "إشكالية" يوفر حرية الحركة الفكرية والكتابية والنقاشية.

قضايا

قضية النقد العلمي الموضوعي البناء

هذا العمل المعرفي أساسه الكتابة العلمية ويجب ملاحظة أن أي نقد لأي منشور أو خدمة أو برنامج لرعاية المسنين هو من باب النقد الموضوعي البناء. وأي ثناء على أي منشور أو خدمة أو برنامج هو ثناء علمي موضوعي. ونستهدف من إستعراض الحقائق تحسين الأداء وتوجيه النظر للعيوب لعلاجها وللمزايا لإستنساخها.

ولا نقصد أي إساءة أو تجريح لأنه في ظل الظروف الحالية في منطقتنا (بل وفي العالم أجمع) كل جهد يبذل في منشورات أو برامج خدمات رعاية المسنين فهو جهد مشكور ومحترم لأنه كثيراً ما يسبح ضد التيار ولا يلاقي الدعم الكافي أو التشجيع أو عدم التفهم.

ونرحب بشدة بكل تصحيح علمي للمعلومات ويجب ملاحظة أن الموقع يعمل بتقنية الويكي أي أنه دينامكي ومرن لأقصى حد ومفتوح لكل من يشاء عمل التعديلات بالأسلوب العلمي المتعارف عليه في تقنية الويكي. كما تسمح تقنية الويكي بنقاش كافة الأراء على صفحة نقاش كل موضوع في إطار سياسات المعرفة مفتوحة المصدر مثل الويكيبيديا.

قضية نمو المسنين السكاني في المنطقة العربية

أكبر نمو في العالم في فئة من تعدوا الستين عاما سيحدث في مجموعة الدول منخفضة ومتوسطة الدخل Low & Middle income countries (LMICs) وأغلب دول المنطقة العربية تقع في هذه المجموعة.

تقرير العالم الهندي والإسكوا وتقرير مكتب الإحصاء الأمريكي وGlobal age watch index - HelpAge

(للمزيد إضغط هنا إشكالية النمو السكاني للمسنين في المنطقة العربية)

قضية الحصول على معلومات سليمة

يلجأ الكثير من المسنين ورعاتهم ومقدمي خدمات رعايتهم للإنترنت (كوسيلة مجانية وسهلة ومتاحة في كل زمان وكل مكان) لمحاولة الوصول لإجابة بعض الأسئلة أو للبحث عن خدمة مطلوبة أو للوصول معيار تقديم خدمة ما. وقد يحاول أحد مقدمي الخدمات تسجيل تجربة نجاح للتأسي بها أو تسجيل قصة صعوبات أو فشل لتفادي تكرارها. وفي كل هذه الحالات لا يجدوا ما يروي ظمأهم ويشبع رغباتهم أو يجدوا معلومات غير موثقة أو غير معروف مدى صحتها أو مصداقيتها أو تحديثها. وكل ما فات يملي على الكل في المجتمع إنشاء عمل معرفي يحقق الأهداف المطلوبة لهذا بدأنا ويكيتعمر.

في أحد الدراسات السعودية وجد أن نسبة المعلومات الطبية المتوفرة باللغة العربية الموثوق بها على الإنترنت لا تتجاوز 4% من إجمالي المواقع الطبية العربية. (مرجع)

قضية خصوصية الثقافة والأعراف والتقاليد العربية

المنطقة العربية (بما فيها من مسلمين وغير مسلمين) تتمتع بخصوصية في الثقافة والأعراف والتقاليد (تقترب -أو تبتعد في بعض النواحي- من المجتمعات الشرقية الأخرى أكثر من المجتمعات الغربية). وهذه الخصوصية تفرض عدم تبني نماذج وبرامج رعاية المسنين الغربية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا إلا بعد تعديلها لملائمة قيم مجتمعاتنا وحضارتنا. وقد نجد بعض الحلول لبعض القضايا لدى المجتمعات الشرقية مثل الصين واليابان والهند التي يسهل تكييفها لمجتمهاتنا. للتفاصيل إنظر إشكالية خصوصية الثقافة والأعراف والتقاليد العربية.

قضية أوضاع العاملين في برامج وخدمات المسنين

العمل في مجال رعاية المسنين في منطقتنا العربية موجود في عدة أماكن ولكن على شكل جزر منفصلة (كبيرة كانت أم صغيرة) إشكالية الجزر المنفصلة (للمزيد إضغط هنا). وكل من عمل ويعمل في قطاعات رعاية المسنين إكتسب خبرات (متنوعة وثرية ) وتجارب (ناجحة وغير ناجحة ومتفردة بمجتمعاتنا) ومعلومات (أكاديمية وخدمية مثلاً عن الحلقات المفقودة للرعاية) ومهارات (مثل تنظيم العمل وأفضل طرق معالجة قضايا المسنين). ولكن هذه الخبرات والتجارب والمعلومات والمهارات تبقى شبه معزولة ومحدودة التأثير في المحيط المعرفي والمحيط الخدمي والسياسي فقط ولا يتم تشاركها.

ويحدث كثيراً أن العاملين في أحد مجالات رعاية المسنين أو المسنين أو رعاتهم -في دولة ما أو منطقة ما- يفتقدوا نوع معين من خدمات رعاية المسنين ويرغبون بشدة في وجود هذه الخدمة وهي بالفعل موجودة ولكنهم لا يعلمون بوجودها بالقرب منهم لأن وضعية الجزر المنفصل تعوق التواصل مع الخدمة المطلوبة. ومثال على ذلك توافر الرعاية التلطيفية والرعاية النهارية في المنطقة العربية على عكس ما يعتقد البعض.

وكثيراً ما يرغب مقدمي الخدمات في توصيل معارفهم للأخرين في نفس المجال ولصانعي السياسات ومتخذي القرار ولكن لا تتاح لهم الوسائل المناسبة. هذا العمل المعرفي نزعم أنه وسيلة لمد جسور الإتصال ونافذة (كأداة معرفية) لتشارك الخبرات والتجارب والمعلومات والمهارات بين العاملين في خدمات المسنين ولغيرهم من المهتمين بقضايا المسنين.

قضية أوضاع علوم التعمر في المنطقة العربية

تعاني علوم التعمر (إضغط هنا للمزيد) في منطقتنا العربية من تعثر نشؤها وتعذر تطور الموجود منها في الأماكن المحرومة منها. على سبيل المثال أقسام طب المسنين (إضغط هنا للمزيد) نشأت في مصر في عام 1981 بداية بوحدة طب المسنين بكلية طب جامعة الإسكندرية (إضغط هنا للمزيد) ثم بإنشاء قسم طب وصحة المسنين بكلية طب عين شمس (إضغط هنا للمزيد) في عام 1982. ثم إستغرق الأمر حوالي 26 عاماً أخرى لإنشاء قسم طب المسنين (كلية طب جامعة المنصورة) (إضغط هنا للمزيد) في حوالي عام 2008 و6 أعوام أخرى لإنشاء وحدة طب المسنين (كلية طب جامعة قناة السويس) (إضغط هنا للمزيد) في 2014. وما يحدث في تخصص طب المسنين يتكرر في باقي علوم التعمر مثل أقسام طبنفس المسنين (إضغط هنا للمزيد) وأقسام تمريض المسنين (إضغط هنا للمزيد) وأقسام علم نفس المسنين (إضغط هنا للمزيد) وغيرها من علوم التعمر.

إشكاليات

قضايا هامة غير محسومة

تعريف المسنين عند جهاز التعبئة العامة والإحصاء = أكثر من 65 عام.

توجد العديد من القضايا الهامة التي لم يتم حسمها أو لم يتم تعرٌف الجميع على ما وصل إليه العاملون في رعاية المسنين. وحسم هذه القضايا والتعريف بها وشرحها هام للغاية ويؤثر في أي إصلاحات أو تحسين أو إنشاءات في برامج وخدمات المسنين. كما أن حسم هذه القضايا سيتيح "لغة ومفاهيم موحدة" لتخدم الباحثين وصانعي السياسات ومتخذي القرار. كما أن نشر الوعي بالقضايا المحسومة سيؤدي لمزيد من الفهم والإستفادة من ناحية المسنين ورعاتهم لبرامج وخدمات المسنين. أمثلة على قضايا جدالية في رعاية المسنين: تعريف المسنين (للمزيد إضغط هنا)؟ إمكانية تطبيق الرعاية المنزلية (للمزيد إضغط هنا) في منطقتنا؟الرعاية المنزلية

(إنظر قضايا المسنين الغير محسومة (للمزيد إضغط هنا))

إشكاليات هامة في رعاية المسنين

أقدم مقالة منشورة عن أمراض المسنين في الدول العربية (مبوبة في السجل الببلوجرافي لمنشورات طب المسنين وعلوم التعمر - A Classified Bibliography of Gerontology and Geriatrics - Stanford University Press 1951 ISBN: 080471648X, 9780804716482 [2]). منشورة في عام 1947 في مجلة الجمعية الطبية الملكية المصرية. المقالة تتناول سرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

(إنظر إشكاليات هامة في رعاية المسنين (للمزيد إضغط هنا))

إشكالية أوضاع خدمات المسنين في المنطقة العربية

الباحث والممارس والمستخدم لخدمات المسنين في مستويات متعددة (صحية واجتماعية ونفسية وتخطيط الخدمات وغيرها) يستنتج وجود فجوات في بعض النواحي ووجود حلقات مفقودة في سلسلة تقديم الرعاية المفترض تواصلها في المنطقة العربية مثلها مثل مناطق العالم الأخرى. ولاحظنا وجود العديد من المفاهيم الخاطئة والوصمات والأساطير والأحكام المسبقة المرتبطة برعاية المسنين. كما يلاحظ وجود تقصير ملحوظ في منطقتنا العربية في متابعة تطور مفاهيم رعاية المسنين ونظم الخدمات العالمية. وسد هذه الفجوات واستكمال الحلقات المفقودة بهدف تحسين وإصلاح منظومات رعاية المسنين يحتاج لجهد جبار متصل وعمل طويل المدى. وهذا الجهد الجبار لا تقوم به المجتمعات ولا الحكومات ولا الأفراد ولكن يحتاج التكاتف من الجميع. لكل ذلك أطلقنا هذا العمل المعرفي بأمل تقديم قيمة مضافة حقيقية تساهم في تطوير رعاية المسنين وإتاحة بيئة خصبة لنمو وتطور خدمات رعاية المسنين.

ويجب أن يساهم الجميع من الباحثين والممارسين والمستخدمين وصانعي السياسات ومتخذي القرار في تسهيل بناء القدرات capacity building لبرامج وخدمات المسنين وإستكشاف وإستكمال البنية التحتية Infrastructure.

إشكالية المصطلحات وإنعاكستها على رعاية المسنين

إشكالية المصطلحات (إضغط هنا للمزيد) لها العديد من الانعكاسات والتأثيرات على برامج وخدمات المسنين وعلى البحوث والخطاب الإعلامي والخدمي والإقتصادي وعلى الجانب الإجتماعي النفسي(مثلا دور المسنين). تأسيس المصطلحات يتم بعدة طرق مثل: نحت – تعريب - ترجمة – إبتداع – بعث لقديم ميت – تقريب.

مثال على ذلك مصطلح دمنشيا فيوجد الكثير من الألفاظ المتداولة للتعبير عن المصطلح الطبي المعروف مثل خرف – عته – قصور معرفي – سرسام – لقوة – نسيان - زهايمر – ألزهايمر – شيخوخة المخ )

نوع المصطلح المصطلح المتداول أصل المصطلح تداول المصطلح
نحت زهايمر ألزهيمر العامة وكثير من الأوساط الإعلامية
تعريب دمنشيا وألزهيمر ودامانس Dementia & Alzheimer & Démence الأوساط الطبية والنفسية وبعض الأوساط الإعلامية
ترجمة فقدان العقل Dementia & Démence كثير من الأوساط الأدبية وبعض الأوساط الإعلامية
إبتداع قصور معرفي Cognitive impairment الأوساط الطبية والنفسية ونادراً في الأوساط الإعلامية
تقريب عته-خرف-خبل-نسيان-شيخوخة المخ-تصلب شرايين الدماغ-جنون مصطلحات عامة الأوساط الطبية القديمة والعامة وكثير من الأوساط الإعلامية
بعث السرسام واللقوةوالإختلاط من التراث الطبي الإسلامي باكستان وإيران والأوساط الطبية التراثية وممارسي العلاج الفلكلوري وبعض الأوساط العلمية (علم الحديث والسير)
تفسير عدم العقل - لا عقل - إنعدام العقل من ترجمة تفسيرية للمصطلح اللاتيني في بعض الترجمات الرسمية


Did you know

مقالات مهمة / مذا تريد أن تقرأ ؟

كيف تم إنشاء موقع ويكيتعمر؟ How

في عصر العولمة وعصر المعلوماتية الرقمية عبر الشابكة العنكبوتية (بكل ما فيه من مزايا وعيوب) رأينا أن نساهم في تطوير خدمات المسنين عبر هذا الموقع المفتوح المصدر كأداة معرفية لخدمة المسنين (مبتغين الثواب من الله). ونعد بتقديم كل ما لدينا من خبرات ومعارف دون مقابل وتحويلها مفتوحة المصدر (حسب الأصول والقواعد العلمية المتبعة) للوصول لهدف تحسين وحفز رعاية المسنين والنهوض بها ورفع المعاناة عن المسنين.

ومؤخراً من الملاحظ أن الوسائط الإلكترونية (مثل الكتب والمجلات والمواقع الإلكترونية) قد تطورت وتوسعت على حساب الوسائط المطبوعة (مثل الكتب والمجلات العلمية المطبوعة على ورق) (دون التقليل من شأن الوسائط المطبوعة). وإخترنا وضع هذا العمل المعرفي في إطار رقمي للوصول للمسنين ورعاتهم ومقدمي خدماتهم في كل مكان وربما زمان.

الفكرة How

في المحطة الفضائية

  • العاملين في برامج وخدمات المسنين كثيراً ما يجدوا أنفسهم في وضع مماثل للعلماء في المحطة الفضائية. في إطار فرض الكفاية وفي إطار ما لا يدرك كله لا يترك كله.
  • " في المحطة الفضائية علينا أن نكون السباكين والكهربائيين والمهندسين وعمال البناء، لكننا في الوقت نفسه ندير المختبر، نكون علماء، بل وأفضل مساعدي مختبر محتملين، هكذا يجري الأمر في حزمة واحدة، وهذا ما يجعل الأمر ممتعاً. "

توماس مارشبين – عالم فضاء أمريكي - مجلة العربي (الكويتية) العدد 660 ذو الحجة 1434 – نوفمبر 2013 ص 35

بنية الثورات العلمية

أحد أسباب عدم تقدم العلوم في منطقتنا العربية هو عدم العمل بروح الفريق ووجود شكوك متبادلة بين بعض الأطراف وربما عدم إحترافية في العمل بين أفراد فرق العمل. لكل ذلك تبنينا إستخدام مصطلحات أدوار الأفراد المختلفة في فرق عمل المشاريع العلمية أو الخدمية. وذلك إحقاقا للحق ولتشجيع العمل بروح الفريق ولتسجيل إسهام كل فرد في المشاريع. ويذكر فيما يلي التعريفات المقترحة معدلة من مقالة منشورة في مجلة العربي العلمي عدد أبريل 2012 للدكتور نبيل علي.

(إنظر المشاريع العلمية ودور الأفراد في فريق المشاريع العلمية)

لكل هذا يجب على الجميع تبنى العمل بروح الفرق للتغيير قليلاً فقليلاً مثل عمل إصلاحات لسفينة مبحرة في وسط البحر ليس لها شواطيء ترسو عليها وتتوقف وتستريح لا يمكنها التقف في ميناء لعمل إصلاحات جذرية.[1] [4].[2]

تكون الفكرة How

مشروع الشبكة الوطنية لرعاية المسنين 2010 - تبللور الفكرة

فكرة موقع خدمي للمسنين لا شك أنها طرأت على أذهان الكثيرين من قبل وكانت هناك محاولات جادة سابقة لتنفيذها (مثل أحد المواقع التي أنشأتها الأمانة العامة للصحة النفسية لخدمة المسنين Egyptian elderly ولكنه متوقف عن العمل منذ عدة أعوام [5]). وإنشاء صفحة على موسوعة ويكيبيديا الإنجليزية عن طب المسنين في مصر في مارس عام 2008[6]. والأستاذ الدكتور عزت حجازي قد طرح المسألة في نقاش أثناء عمل أحد المؤسسين الحالين للموقع معه في عام 2008 لإنشاء الشبكة الوطنية لرعاية المسنين (مصر) في إطار مشروع تطوير رعاية المسنين (مرجع) التابع لالمركز القومي للبحوث الإجتماعية (مصر)الموقع المؤقت ولوزارة التضامن الإجتماعي المصرية [www.misa.gov.eg الموقع الرسمي مجمد]. في ذلك الوقت كان مقترحاً إنشاء موقع خدمي للمسنين يساعدهم على معرفة الخدمات المتاحة لهم ويقدم بعض المعلومات المهمة عن كل خدمة. كما تم إقتراح تزويد الموقع ببعض المعلومات الصحية عن أهم القضايا الصحية في كبار السن. كما كان مقترحاً إستخدام سجل المنشورات العلمية بالعربية في علوم التعمر (المجموع في كتاب للأستاذ الدكتور عزت حجازي ونشره مركز البحوث الإجتماعية) كأساس لتحديث المنشورات في هذا المجال ومساعدة الباحثين ومتخذي القرار. ولكن تجمد المقترح لأسباب عديدة ولكن نتج منه بعض المعلومات المجمعة في أوراق مطبوعة (جمعها أحمد شوقي ومحمد فهمي تحت إشراف عزت حجازي) عن الخدمات المتاحة للمسنين في مصر.

ثم تم إحياء الفكرة مرة أخرى عام 2012 أثناء أحد إجتماعات التي أقامها قطاع صحة المسنين في مكتب منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ولاقى المقترح ترحيباً ولكن لم يتم وضعه في الأولويات لأسباب متعددة.

وكانت هناك محاولة تجريبية في أواخر عام 2012 وأول عام 2013 لإنشاء مدونة عن قضايا المسنين في مصر والعالم العربي وكان الشرارة التي حفزت هذه المحاولة هو خبر عن نزاع بين الأشقاء علي دفن أمهم يتسبب في مقتل أحدهم علي يد شرطي [7] وهذا الحادث ربما يكون تجسيد واقعي لقضية إشكاليات رعاية المسنين في آخر الحياة وخيارات الرعاية والوصية المتقدمة وإجهاد الرعاة والشعور بالذنب. ولم تقوم المدونة بكل الأغراض المرادة منها ولكنها كانت تجربة مفيدة ساهمت في بلورة الفكرة فيما بعد.

وكانت هناك محاولة تجريبية لإنشاء موقع بتقنية الويكي (في أحد المواقع المجانية) في أول يونيو 2013 (تحت مسمى Egyelderserve.com) ولكنها لاقت العديد من الصعوبات (وكانت تجربة مفيدة جداً لنضوج المشروع الحالي).

الدروس المستفادة من التجارب السابقة على ويكيتعمر:

  • الموقع المجاني صعب التطويع لخدمة الرؤية والهدف
  • مواقع الويكي أفضل من المدونات أو مواقع التواصل الإجتماعية لأنها لا تندفن فيها المعلومات بمرور الوقت
  • العمل التشاركي أسهل في مواقع الويكي

وتجدد الإهتمام مرة أخرى بالفكرة في إجتماع أخر أقامه قطاع صحة المسنين في مكتب منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أوائل عام 2014 وتم مناقشة الموضوع بإستفاضة وتم عمل مذكرة للمفهوم العام للمشروع Concept note وتم عرضها ومناقشتها ولكن تجمد المشروع لعدة أسباب.

من هم المساهمين والمؤسسين في ويكيتعمر؟

من هم المساهمين والمؤسسين في ويكيتعمر؟ Who

بعد ذلك تجدد الحماس للمشروع في نقاشات متعددة وسط الأكاديمين العاملين بقسم طب المسنين وعلوم التعمر (طب عين شمس) بسبب إلحاح الشعور بالحاجة إلي توافر أداة معرفية مما دفع لإستكمال نضوج الخطة التنفيذية ووضع جدول زمني للتنفيذ الفعلي. وقد مول المشروع مجموعة من العاملين في رعاية المسنين المتحمسين للفكرة وساعد في تنفيذ الموقع الحالي وإطلاقه في الثامن من سبتمبر عام 2014 أحد الزملاء من المساهمين في ويكيبيديا العربية. وقد تم دعوة العديد من العاملين في رعاية المسنين (من قسم طب المسنين بكلية طب عين شمس بسبب التقارب الجغرافي وتقاطع الشبكة الإجتماعية وتقارب المفاهيم والمعارف) ومن خارجه لتأسيس الموقع والمساهمة العلمية فيه وإستجاب أغلبهم. وهذا لا يعني إنغلاق الموقع على فئة معينة لأن الموقع مفتوح للجميع والكل مدعو للمساهمة (إضغط هنا المساهمة في ويكيتعمر). ونؤكد على التواصل والعمل بروح الفريق وعلى تنوع الإداريين في الموقع وعلى تسليم الإدارة لأجيال أخرى وتداول الإدارة وتواصل الأجيال.

وقد قسمنا إدارة العمل مبدئيا إلى عدة لجان لتسهيل العمل وسلاسته التي تشمل:

ونتوقع التعاون مع العديد من الأشخاص والهيئات والمنظمات العلمية لإستكمال نضوج المشروع ولمحاولة تحقيق أكبر قدر من أهداف ويكيتعمر لتحسين خدمات المسنين والنهوض بها ورفع المعاناة عن المسنين ورعاتهم ومقدمي خدماتهم.

تمويل الموقع وصيانته وإستدامته How much

إخترنا إنشاء الموقع بمساهماتنا المادية الخاصة للعديد من الأسباب وأهمها تعثر التمويل كما ذكر في كيف تم إنشاء موقع ويكيتعمر وقد ساهم 10 أشخاص في تمويل إطلاق النسخة الأولى من الموقع ووضع بذور لعدة مقالات فيه.

(إنظر تمويل الموقع وصيانته وإستدامته)

تشكل الموقع

إستخدمنا برنامج "ميديا ويكي" المستخدم في برامج تقنية الويكي وهو مفتوح المصدر من مؤسسة ويكيميديا بمساعدة من بعض الويكيبيدين العرب.

مع ملاحظة أن بنية المشاريع العلمية والثورات العلمية تكون قليلاً فقليلاً - مثل سفينة في البحر ليس لها شواطيء ترسو عليها وتتوقف وتستريح وحتاج للإصلاح والعمرات

Did you know

مراحل العمل When

تم تنسيق مراحل العمل على ثلاث مراحل لإتمام العمل (إنظر مراحل تنفيذ ويكيتعمر)

ما هو التطور المستقبلي لويكيتعمر؟

نأمل أن ينضج الموقع ويستكمل نموه في خلال عامان في المتوسط ليصير موسوعة متكاملة عن قضايا رعاية المسنين. وقد يتطور ليصبح مجموعة من الكتب المحدثة المتابعة والمراقبة من أكادميين وممارسين ومتلقي الخدمة من المسنين ورعاتهم ومقدمي الخدمة وصانعي السياسات ومتخذي القرار. ووضعنا خطة مبدئية للإستمرارية.[3]

(إنظر خطة إستمرارية ويكيتعمر).

علاقة ويكيتعمر بويكيبيديا (بالإنجليزية: How)

ويكيبيديا هو موقع موسوعة معرفية بلغات متعددة وتديرها مؤسسة ويكيميديا[8] (وتدير أيضاً مواقع معرفية أخرى مثل كومنز ويكيميديا commons wikimedia [9] وويكيداتا Wikidata [10]).

لا توجد علاقة بين موقع ويكيتعمر ومواقع ويكيبيديا إلا في إستخدامهم لتقنية الويكي (ويشترك معهم العديد من المواقع الأخرى في إستعمال تقنية الويكي) عبر برنامج ميدياويكي Mediawiki. وبعض المساهمين بالكتابة في ويكيتعمر من المساهمين بالكتابة في ويكيبيديا. كما أن الموقعين يستخدمون رخصة الإبداع المشاع[11] مما يعني إمكانية نقل المعارف بينهم بشرط التأكد من الرخصة. وموقع ويكيتعمر يرحب بنقل محتواه لأي موقع أخر بشرط الإحتفاظ بنفس الترخيص.

كما أننا إستعنا (مثل العديد من المواقع مفتوحة المصدر) بسياسات المساهمة والتحرير في ويكبيديا [12] لأنها ناضجة وعملية وسهلة التطبيق وتم مناقشتها ومراجعتها العديد من المرات مثل الخمس أعمدة الويكيبيدية Five pillars of Wikipedia.

لا تحتاج لقراءة كل سياسات ويكيتعمر قبل أن تساهم فيها! وعلى الرغم من ذلك، فالسياسات التالية أساسية من أجل خبرة منتجة في ويكيتعمر. كلما فهمتها أسرع، كلما كان أداؤك أفضل (المبادئ التالية متبناة من ويكيبيديا كنموذج للمعرفة مفتوحة المصدر).

  1. ويكيتعمر عمل معرفي، ولا تعتبر أكثر من هذا. انظر ويكيتعمر ليست للمزيد من المعلومات.
  2. تجنب الانحياز. يجب أن تكتب المواضيع من وجهة نظر محايدة تمثل جميع وجهات النظر حول الموضوع المطروح.
  3. لا تنتهك حقوق التأليف والنشر، ويكيتعمر عمل معرفي حر مرخص تحت بنود رخصة جنو للوثائق الحرة. إضافة عمل (سواء مقالات أو صور) يحتوي على انتهاك لحقوق النشر يهدد هدفنا لبناء عمل معرفي يستطيع أي شخص إعادة نشره أو إستخدامه بحرية، وقد يؤدي هذا إلى مشاكل قانونية. انظر حقوق التأليف و النشر للمزيد من المعلومات.
  4. احترم المساهمين الآخرين. يأتي المساهمون في ويكيتعمر من بلاد وثقافات متعددة، ولديهم آراء شديدة التنوع وخبرات وتجارب متنوعة. إن معاملة الآخرين باحترام هي أساس التعاون الناجح. لبعض الإرشادات، طالع أداب وسلوك ويكيتعمر، وقواعد اشتباك الكتاب، وحل الخلافات.

قياسات النجاح والتقدم (بالإنجليزية: How)

  • عدد الزوار Visitors
  • عداد رؤية الصفحة View counter
  • عدد الإشارات من الوصلات الإلكترونية Online citation
  • عدد الإشارات المرجعة في المنشورات Citation
  • نمو المساهمين
  • تعليقات مقدمي خدمات المسنين
  • تعليقات المسنين (مستخدمي الخدمات)
  • تعليقات رعاة المسنين
  • المشروعات المستقبلية المتولدة من ويكيتعمر
  • مواقع قياسات الشبكة


Did you know

سياسات إستخدام موقع ويكيتعمر How

  • المعرفة مفتوحة المصدر معناها وأمثلتها[4] [5] [6] [7] [8] [9] [10]
  • رخصة الإبداع المشاع معناها وأمثلتها [11] مثلاً برنامج الأندرويد الشهير فهو مفتوح المصدر ولا يمتلكه شخص بعينه ويستفيد منه ملايين الأشخاص ويساهم في تطريره الأفراد المتخصصين والشركات والمستهلكين.

كل المعلومات والنتائج على هذا الموقع للمعرفة العامة. المعلومات ليست بديل للنصيحة الطبية. هذا الموقع لا يجب أن يكون بديلاً عن الإستشارة الطبية من مقدم خدمات صحية (طبيب - ممرض أو غيره). وفي حالة وجود أي مشكلة صحية يجب التشاور مع الطبيب فوراً.

سياسات إدارة موقع ويكيتعمر

نود تأكيد العمل في الموقع بروح الفريق وبروح تحقيق قيمة مضافة. الموقع مفتوح للجميع للمساهمة في الصفحات الأصلية وإنشاء صفحات جديدة وإبداء الرأي في صفحات النقاش. يتكون الهيكل الإداري للموقع من متخصصين (دائماً متنوعي الخلفية العلمية والخدمية) يشرف على تحرير المعارف ويتابعها. مع تأكيد أن الإدارة ستكون ديناميكية ومرنة على الدوام.

  • يتم وضع سياسات تتناول:
    • من يمكنه (رؤية – تعديل- إلغاء – بدء صفحة جديدة – منح الصلاحيات)
    • سياسات التعامل مع محاولات الدعاية لأشخاص أو جماعات أو مؤسسات أو منتجات ربحية.
    • أنواع المستخدمين والإداريين وصلاحياتهم
    • التعامل مع مشاكل المعرفة مفتوحة المصدر spam, vandalism, privacy policy of hosting websites, collapse of hosting website, poor data management, forking of other websites, 2nd copying
    • سياسات نشر الملخصات والرسائل الجامعية والمقالات مفتوحة المصدر
    • سياسات الإسهام والإضافة للموقع

الإسهام في ويكيتعمر (بالإنجليزية: Who)

ويكيتعمر يحتاج الإسهام المعرفي أكثر من المادي. إذا كنت من المسنين أو رعاتهم أو مقدمي الرعاية لهم فندعوك للإسهام في ويكيتعمر. كما ندعو الجميع للإسهام وإثراء المحتوى بخبراتهم وتجاربهم في رعاية المسنين. (إنشاء الحساب عن طريق الوصلة في أول سطر في الصفحة الرئيسية).

معرفة كيفية إنشاء صفحة جديدة على ويكيتعمر (إضغط هنا)

المساهمون وسياسات تشجيع الإسهام وزيادة المساهمون

ساهم معنا – إضافتنا وإسهاماتنا ستكون مفتوحة المصدر برخصة الإبداع المشاع ومتاحة مجاناً للجميع للإستفادة منها وتنميتها بالكتابة التشاركية – معارف مكتوبة – وسائط متعددة -

ماذا تضيف لك المساهمة على ويكيتعمر؟

مثل أي عمل تطوعي خيري مجتمعي هو عمل ينتفع به وصدقة جارية. وهو عمل مؤثر بإيجابية في مجتمعاتنا ويحسن خدمات كبار السن وهي مرحلة الجميع صائر إليها لا محالة. كما أن تعلم المساهمة بتقنية الويكي يسمح لك بالمساهمة في التراث الإنساني عبر المساهمة في المشاريع المعرفية الأخرى مثل موسوعة ويكيبيديا وموسوعة المعرفة. تسمح لك بتبادل خبراتك وتجاربك ومعارفك مع العاملين الآخرين في مجال رعاية المسنين. كي تقدم فرصة لتعلم وممارسة الكتابة العلمية وإستخدام المراجع العلمية وممارسة مراجعة الأقران Peer reviewing.

العمل في ويكيتعمر تطوعي وجاد ومنظم في إطار إحترافي بروح الفريق.

سيتم تنظيم ورش عمل لتعليم الإسهام والتحرير بتقنية الويكي لتسهيل التحرير والمراجعة ولتمكين الجميع من الإسهام. وتشمل: (إنشاء حساب - بدء التحرير - تعرف على صفحة التحرير - تعرف على محتويات الصفحة الأصلية - Peer reviewing – licensing – info boxes – references – images – media – hyperlinks – numbering/bulleting – copyrights – user pages – talk pages – see also – external links – exporting article pdf – books – uploading images – commons Wikimedia – categorization)

مقدمي الرعاية المساهمين في ويكيتعمر

كل التخصصات مرحب بها (يساهم كل شخص بصفته الشخصية): أكاديميون - أطباء – تمريض – طلبة جامعيون – مسنين – رعاة مسنين – منظمات غير حكومية – منظمات رسمية – أخصائيين إجتماعيين – أخصائيين نفسيين – معالجين طبيعيين – معالجين وظيفيين – مهندسيين بيئيين – مصممين تطبيقيين إرجنوميكين – تأمينات وضمان إجتماعي - معاشات – تأمينات صحية – مولدين للمعرفة مفتوحة المصدر

سياسات الشراكة مع الأخرين (بالإنجليزية: How)

تشمل سياسات الشراكة والتفاعل مع الشركاء المحتملين من مؤسسات أكاديمية أو خدمية أو منظمات أوهيئات وأشخاص. مثل: WHO – HIFA – WP – POGOE – Directory of opensource journals – المعرفة – موسوعة الملك الصحية – قسم طب المسنين – الجمعية الطبية للمسنين وعلوم الاعمار AGS- IPA - Google.

سياسات المراجعة والرقابة(بالإنجليزية: How)

صفحات النقاش – إجتماع سنوي مفتوح – مراسلات بالبريد الإلكتروني – أخطرنا برأيك – حلقات نقاشية – مسوح ودراسات تسويقية

إنظر أيضاً

استشر دليل المستخدم لمعلومات حول استخدام برنامج الويكي.

البداية


المواقع المعرفية المماثلة

أثناء صياغة الفكرة وإستكشاف أفضل طرق تنفيذها عثرنا على العديد من النماذج المماثلة لتصورنا للعمل المعرفي المقترح. واستفدنا من نماذج الأعمال المعرفية الخدمية السابقة لنا ودرسناها للوصول لأفضل طريقة لإنشاء خدمتنا ولإدارة آليات العمل وتنظيمه. (للمزيد إنظر المواقع المعرفية المماثلة). مثل: جدول مختصر يقارن بين المواقع المعرفية المماثلة لمشروع ويكيتعمر

لمزيد من التفاصيل من هنا


مراجع

قائمة التصفح