ويكيتعمر Wikiageing هو مشروع معرفي في إطار عمل خدمي تطوعي معرفي جماعي

المهلة الأخيرة (رواية)

من ويكيتعمر
اذهب إلى: تصفح، ابحث
رواية المهلة الأخيرة للمؤلف الروسي فالنتين راسبوتين. تدور الرواية حول التفاعلات الأسرية والإجتماعية التي محورها سيدة مسنة لها دور إجتماعي كأم لعدة أولاد يعيشون في قريتها وفي مدن قريبة ومدن بعيدة عنها. وفي نفس الوقت هي جدة لعدة أحفاد. ولا يفهم أولادها أنها في أخر مراحل حياتها ولا يدركون أنهم في "المهلة الأخيرة" لرعايتها. الرواية تعكس التفاعلات الإجتماعية المختلفة للمسنين بسلبياتها وإيجابياتها مع كل الأعمار (جيل الأبناء والأحفاد وجيل الأقران من الجيران). وهي رواية تستحق التدريس في البرامج الأكاديمية لعلوم التعمر لتفهم وإدراك الديناميكيات الإجتماعية للتعمر.

رواية المهلة الأخيرة للمؤلف الروسي فالنتين راسبوتين (حائز على جوائز أدبية دولية) هي رواية كلاسيكية هامة جداً لتفهم وإدراك التفاعلات الإجتماعية والصحية للمسنين خصوصاً لمقدمي خدمات الرعاية للمسنين الذين نشأوا في عصر العولمة في أسر نووية.

أحداث الرواية

تدور الرواية حول التفاعلات الأسرية والإجتماعية التي محورها سيدة مسنة لها دور إجتماعي كأم لعدة أولاد يعيشون في قريتها وفي مدن قريبة ومدن بعيدة عنها. وفي نفس الوقت هي جدة لعدة أحفاد. ولا يفهم أولادها أنها في أخر مراحل حياتها ولا يدركون أنهم في "المهلة الأخيرة" لرعايتها. الرواية تعكس التفاعلات الإجتماعية المختلفة للمسنين بسلبياتها وإيجابياتها مع كل الأعمار (جيل الأبناء والأحفاد وجيل الأقران من الجيران).

أهميتها

وهي رواية تستحق التدريس في البرامج الأكاديمية لعلوم التعمر لتفهم وإدراك الديناميكيات الإجتماعية للتعمر. والتفاعلات الأسرية للمسنين مع الأبناء القريبين والبعيدين مكانياً ومع الأحفاد.[1].

متوافر نسخة بالروسية منها للتنزيل[2] وقد تم تحويلها لفيلم روسي[3]

إنظر أيضاً


وصلات خارجية