ويكيتعمر Wikiageing هو مشروع معرفي في إطار عمل خدمي تطوعي معرفي جماعي

تاريخ تطور تخصص طب المسنين في مصر

من ويكيتعمر
اذهب إلى: تصفح، ابحث


كتابة تاريخ تطور طب المسنين في مصر مهمة صعبة جداً ومليئة بالألغام التي قد يصطدم بها من يحاول القيام بهذه المهمة الصعبة.

المنهاج

أفضل سبيل هو:

  • محاولة جمع ما يمكن من وثائق سواء المكتوبة في المذكرات أو المراسالات أو الصحف أو محاضر الجمعيات أو كتيبات المؤتمرات أو النشرات أو منشورات الجمعيات أو الأواراق العلمية المنشورة أو الشهادات المكتوبة أو المنقولة عن أشخاص معروفين أو غير ذلك من وثائق.
  • ثم عرض هذه الوثائق على حدة ومن الممكن كتابة تعليق عليها بشرط الموضوعية في التحليل.
  • ثم محاولة وصل هذه الوثائق للوصول لشريط سنيمائي يعرض مجموعة ممن المشاهد التي تؤدي إلى محاولة فهم تطور تخصص طب المسنين في مصر.
  • والباب مفتوح للجميع للمساهمة في إطار علمي موضوعي.

الهدف

التاريخ يعيد نفسه فبتفهم تاريخ تطور تخصص طب المسنين في مصر يمكن تفادي بعض العوائق التي تقف دون تطوره. كما يمكن الإستفادة من تجارب النجاح لإستنساخها في أماكن أخرى في مصر أو خارج مصر. كما يمكن الإستفادة من التجارب الغير ناجحة بمعرفة أسباب عدم نجاحها وتفادي تكرارها في مصر أو خارج مصر. لا يوجد أي إساءة أو تمجيد لأي شخص.

بعض الوثائق مسلسلة زمنياً

1978

  • أد. محمد صبور اول من عمل كتاب عن طب المسنين وأمراضهم عام 1978.

1980

نشأت وحدة طب مسنين - كلية طب الإسكندرية في حوالي 1980

1981

1982

  • أنشأ أد. عاشور الجمعية المصرية لصحة المسنين عام 1982

1984

  • أنشئت وحدة طب المسنين بكلية طب عين شمس في عام 1984.

1985

  • خطاب من أد. عصام فكري لـأد. عاشور 1985
  • خطاب من أد. عصام فكري لعميد كلية طب عين شمس 1985

1988

1989

توصيات مؤتمر الجمعية الطبية المصرية عام 1989

ملخص مستخلص من قراءة في صورة فوتوغرافية لنص: توصيات مؤتمر الجمعية الطبية المصرية عام 1989 الجمعية الطبية المصرية

التوصيات الخاصة بالمؤتمر الطبي السنوي السادس والخمسون للجمعية الطبية المصرية

المنعقد في الفترة 14-16 بناير 1989 بدار الحكمة

  1. دعوة كل كليات الطب المختلفة إلى إنشاء أقسام أو وحدات خاصة لطب المسنين لتدريسه للطلبة وتدريبهم عليه وتشجيع تقديم رسائل للحصول على الماجستير والدكتوراة في هذا التخصص.
  2. الدعوة للفحص العلمي الدوري بعد الأربعين لمختلف أجهزة الجسم للإكتشاف المبكر للأمراض حتى يمكن علاجها بسهولة وذلك مثل حالة مرض المياه الزرقاء (الجولكوما) ومثل حالة الأورام التي تصيب السيدات حتى يمكن التعامل معها في الحالات المبكرة.
  3. الدعوة إلى العودة للتقاليد الشرقية الأصيلة التي تحث على الترابط الأسري الذي يهيء للمسنين الجو المناسب لحياة كريمة مفعمة بالحب والحنان بين أجيالها المختلفة.
  4. الدعوة إلى تشجيع ممارسة الرياضة اليومية المناسبة بداية من سن الشباب لكي تصبح هذه الممارسة عادة يومية خلال مرحلة الشيخوخة لما لذلك من فوائد جمة في الوقاية من العديد من الأمراض.
  5. الدعوة إلى أن يستمر المسنون في مزاولة أنشطتهم الجسدية والذهنية وعدم الركون إلى الراحة والتكاسل.
  6. الدعوة إلى ضرورة تكاتف العاملين وتعاون الجهات الحكومية والأهلية المختلفة - مثل الهلال الأحمر وجمعيات الخدمة الإجتماعية والوحدات الصحية للإتصال بالمسنين وأسرهم لتقديم الخدمات الصحية والأجتماعية الملائمة للحالات المختلفة في أنديتهم ومنازلهم. وذلك بمختلف الوسائل بما في ذلك الإستعانة بخريجات الجامعة العاملات لتأدية الخدمة العامة في مختلف المناطق الجغرافية.
  7. دعوة مصانع الأدوية للعمل على إنتاج الأدوية في عبوات خاصة مناسبة للمسنين تيسيراً لهم في إستخدامها وذلك مثل إستعمال ألوان مختلفة للأدوية المختلفة ومثل كتابة تعليمات الإستخدام بخط كبير واضح يسهل قراءته وإستخدام السدادات التي يسهل على المسنين فتحها.
  8. الدعوة إلى الإهتمام بتصنيع سماعات الأذن وذلك لإنتشار ضعف السمع عند المسنين.
  9. الدعوة إلى عدم الأخذ بفكرة عزل المسنين في أماكن إيواء أو دور خاصة بهم إلا في حالات المقعدين أو الذين لا يستطيعون خدمة أنفسهم ويجب العمل على أنيستمر إختلاطهم بالمجتمع إن أمكن ذلك.
  10. الدعوة إلى العمل على إشعار المسنين بأنهم قادرون دائماً على المشاركة في مختلف أنشطة الحياة وأن عطائهم مطلوب دائماً مهما كان هذا العطاء قليل. فإن ذلك يشعرهم بأن المجتمع لا زال في حاجة إليهم. كما يساعدهم على مكافحة اليأس والإكتئاب ويعطيهم معنى ومبرراً لإستمرارهم في الحياة. وليستفيد المجتمع من قدراتهم وخبراتهم.

والله ولي التوفيق

  • رئيس الجمعية المصرية لطب المسنين - د. عبده محمود سلام
  • أمين عام الجمعية الطبية المصرية - أد/ محمد الظواهري
  • رئيس الجمعية الطبية المصرية - أد/ عبد العزيز سامي

محضر إجتماع مجلس إدارة الجمعية المصرية لطب المسنين وعلوم الإعمار – الجلسة رقم 4 – الإثنين 27-2-1989

ملخص مستخلص من قراءة في صورة فوتوغرافية لنص: محضر إجتماع مجلس إدارة الجمعية المصرية لطب المسنين وعلوم الإعمار – الجلسة رقم 4 – الإثنين 27-2-1989

إجتمع مجلس إدارة الجمعية رئاسة د. عبده محود سلام وبحضور أعضاء مجلس الإدارة: د. محمد صادق صبور ود. يحيى مهران ود. محمد صادق فودة ود. عبد المنعم عاشور ود. محمد طلعت عز الدين ود. مسعد محمود سلام ود.زكريا مهران. إعتذر عن الحضور د. محمد عصام فكري ود. محمد الظواهري لظروف طارئة ود. محمد البانوبي لسفره خارج الجمهورية.

وبدأ المجلس أعماله على النحو التالي:

أولا: قام أد/عاشور سكرتير الجمعية بتلاوة محضر الجلسة السابقة بتاريخ 16-11-1988 وتمت الموافقة على ما جاء بها.

ثانياً عبر إستعرض المجلس طلبات الترشيح لمجلس الإدارة ...........

ثالثاً: إستعرض المجلس طلبات العضوية الجديدة المقدمة للجمعية ..........

رابعا: تشكيل لجان لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر الأول للجمعية المصرية لطب المسنين (1989) المنعقد بتاريخ 15-1-1989.

  1. 1) بالنسبة للتوصية الأولى تشكل لجنة من السادة (د.يحيى مهران ود. محمد صادق صبور ود. سعد سلام]]) للعمل على تنفيذ ما جاء بها.
  2. 2) بالنسبة للتوصية الثانية فوض المجلس د. عبده محمود سلام رئيس مجلس الإدارة ومن يراه لتنفيذ ما جاء بها.
  3. 3) بالنسبة للتوصية الثالثة قرر المجلس التحرير إلى الجمعية المصرية لصحة المسنين لتنفيذ ما جاء بها وفوض المجلس د. عبد سلام ود. عبد المنعم عاشور لتنفيذ ذلك.
  4. 4) بالنسبة للتوصية الرابعة قرر المجلس التحرير للنوادي الرياضية ورعاية الشباب على ان يتولى ذلك د. يحيى مهران.
  5. 5) بالنسبة للتوصية الخامسة قرر المجلس أن يحرر بذلك إلى رابطة قدامى الموظفين وأرباب المعاشات بشارع عماد الدين على أن يتولى تنفيذ ذلك د. محمد طلعت عز الدين.
  6. 6) بالنسبة للتوصية السادسة قرر المجلس التحرير للجمعية المصرية لصحة المسنين (الأستاذ يحيى درويش) والجمعية العامة لرعاية المسنين ووزارة الشئون للعمل على تنفيذ ذلك ويشرف على تنفيذ ذلك د. عبده محمود سلام ود. عبد المنعم عاشور.
  7. 7) بالنسبة للتوصية السابعة قرر المجلس التحرير تفويض د. عبده محمود سلام ود. هنية محمد علي عبد الله ود. عبد المنعم عاشور للعمل على تنفيذ ذلك والكتابة لشركات الدواء.
  8. 8) بالنسبة للتوصية الثامنة قرر المجلس تفويض د. عبده محمود سلام للعمل على تنفيذ ما جاء بهذه التوصية.
  9. 9) بالنسبة للتوصية التاسعة تقرر التحرير للجمعية العامة لرعاية المسنين والجمعية المصرية لصحة المسنين ووزارة الشئون للعمل على تنفيذ ما جاء بهذه التوصية وتفويض د. عبده محمود سلام ود. عبد المنعم عاشور لتنفيذ ذلك.
  10. 10) بالنسبة للتوصية العاشرة قرر المجلس التحرير لأجهزة الإعلام وجمعيات رعاية المسنين للعمل على تنفيذ ما جاء بهذه التوصية.

خامساً: وافق المجلس على إصدار نشرة إخبارية للجمعية كل ثلاثة شهور ويشرف عليها د. عبد المنعم عاشور ود. محمد طلعت عز الدين]] ود. زكريا مهران.

سادساً:وافق المجلس على ما جاء بالمذكرة المقدمة من د. عبد المنعم عاشور ؟؟؟؟ برنامج للندوة العلمية حول موضوع (نظم الخدمة الطبية للمسنين في مصر والولايات المتحدة ومقارنة إقتراحات بتحسين نظم الخدمة الطبية للمسنين في الولايات المتحدة ومصر) على أن يقوم مشروع الفولبرايت بتنظيم وإستضافة المشتركين في هذه الندوة على أن يحضره جميع أعضاء مجلس إدارة الجمعية ومن يرى الدكتور عبد المنعم عاشور دعوتهم للحضور من المهتمين بشئون المسنين وذلك يوم 23-2-1989.

وإنتهى المجلس من أعماله في تمام الثالثة بعد الظهر.

أمين عام الجمعية – د. عبد المنعم عاشور رئيس محلس الإدارة – د. عبده محمود سلام

محضر إجتماع اللجنة التنفيذية 28-8-1989

محضر إجتماع اللجنة التنفيذية 28-8-1989 وبه إقتراح عمل الزمالة لمصرية لطب المسنين من د. محمد عصام فكري

1991

ندوة نحو رعاية متكاملة للمسنين 1991 - مركز البحوث الإجتماعية

من كتاب ندوة "نحو رعاية متكاملة للمسنين 1991" - مركز البحوث الإجتماعية-ساهم د. صبور بورقة عن إعداد أطباء طب المسنين (من بدايات تحديد برامج تدريب أطباء المسنين) وساهم د. عاشور المسن مريضأ لتوضيح خصوصية فئة المسنين. الصورة مركبة من ثلاث صفحات من كتيب الندوة من مكتبة مركز البحوث الإجتماعية

محضر إجتماع مجلس إدارة الجمعية المصرية لطب المسنين وعلوم الإعمار – الجلسة رقم 8 – الإثنين 4-2-1991

ملخص مستخلص من قراءة في صورة فوتوغرافية لنص: محضر إجتماع مجلس إدارة الجمعية المصرية لطب المسنين وعلوم الإعمار – الجلسة رقم 8 – الإثنين 4-2-1991

إجتمع مجلس إدارة الجمعية رئاسة د. محمد صادق صبور وبحضور أعضاء مجلس الإدارة: د. عبد المنعم عاشور ود. محمد الشافعي الظواهري ود.مسعد محمود سلام ود. محمد طلعت عز الدين ود.محمد حسن البانوبي.

قام بأمانة السر السيد/ حسن سيد عويضة وبدأ المجلس أعماله كالتالي:

أولا: قام أد/عاشور سكرتير الجمعية بتلاوة محضر الجلسة السابقة وتمت الموافقة على ما جاء بها.

ثانياً عبر المجلس عن أسفه الشديد لوفاة مؤسس الجمعية ورئيس مجلس الإدارة للفترات السابقة المرحوم الأستاذ الدكتور/ عبده محمود سلام. وقرر المجلس إشهار؟ إسم المرحوم/ رائدا لطب المسنين في مصر وأول رئيس للجمعية.

ثالثاً: إنتخب أد/ محمد صادق صبور رئيساً لمجلس الإدارة في الدورة الحالية خلفاً للمرحوم الدكتور/ عبده محمود سلام.

رابعا: تم عمل القرعة وإسقاط عضوية ثلث أعضاء مجلس الإدارة وأسقطت عضوية السادة الأساتذة الدكاترة: زكريا مهران ومحمد صادق صبور ومحمد صادق فودة. ........

خامساً: ............ فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة ...............

سادساً: .......... ميعاد باب الترشيح .........

سابعأ: ........... قبول عضوية ..............

ثامناً: أشار أد/ محمد الظواهري إلى أهمية زيادة عضوية الجمعية بالطرق المختلفة مثل الإعلان بالجرائد عن موعد الجمعية العمومية. تحرير خطاب لرؤساء الشعب المختلفة للتعريف بشعبة المسنين وترشح من يرغب في عضوية طب المسنين.

تاسعاً: وعد د. محمد صبور بالبحث عن موارد مالية للجمعية.

عاشراً: يفوض مجلس الإدارة أد/ محمد صادق صبور في متابعة موضوع إنشاء قسم لطب المسنين بكلية طب عين شمس.

إحدى عشر: يفوض مجلس الإدارة أد/ محمد عصام فكري في متابعة موضوع إنشاء قسم لطب المسنين بكلية طب الإسكندرية.

إثنى عشر: ناقش المجلس موضوع زمالة طب المسنين المقدمة من أد/ عصام فكري وحيث أن المبدأ هو أن الزمالة تكون حيث لا يوجد شهادة جامعية. وحيث يوجد ماجستير (تصحيح للفظ ما) لطب المسنين بعين شمس فيؤجل موضوع الزمالة حالياً.

ثالث عشر: يسجل المجلس نجاح التعاون بين وحدة طب المسنين بطب عين شمس مع هيئة التأمين الصحي ويبارك التعاون مع وزارة الصحة في مجال تأهيل فرق إجتماعية طبية متكاملة في التخصص وإنشاء خدمات للمسنين في التأمين الصحي بوزارة الصحة.

رابع عشر: تحدث الكتور/ محمد الظواهري عن المجلة الطبية المصرية ورحب بنشر أي بحوث خاصة بالمسنين بالمجلة.

خامس عشر: نظراً لتخصيص يوم الإثنين ................... لطب المسنين في الندوات الطبية التنشيطية

1992

كتاب عاشور

1994

قسم النفسية والعصبية والمسنين

وحدة طب المسنين كانت إحدى وحدات قسم النفسية والعصبية والمسنين في عام 1994. رئيس قسم النفسية والعصبية والمسنين: أد/ أحمد عكاشة

المؤتمر القومي الثاني لطب المسنين 1994

  • تحت شعار "صحة المسنين مسئولية جميع الأطباء"
  • ترأسه د. محمد صادق صبور ود. عبد العزيز الشريف وشارك فيه العديد من الأطباء ومنهم روبرت كين الأمريكي ود. عبد المنعم عاشور
  • المؤتمر السنوي للجمعية المصرية لطب المسنين(من وثائق قسم طب المسنين بعين شمس).]]

منشور الإعلان عن المؤتمر القومي الثاني لطب المسنين (1994)

  • تحت شعار "صحة المسنين مسئولية جميع الأطباء"
  • ترأسه د. محمد صادق صبور ود. عبد العزيز الشريف وشارك فيه العديد من الأطباء ومنهم روبرت كين الأمريكي ود. عبد المنعم عاشور
  • المؤتمر السنوي للجمعية المصرية لطب المسنين(من وثائق قسم طب المسنين بعين شمس).

ورشة عمل الرعاية الصحية للمسنين 1994

  • ورشة عمل الرعاية الصحية للمسنين 1994 في إطار الحوار المصري الأمريكي مع هيئة الفولبرايت
  • الموسم العلمي لطب المسنين 1994 - وحدة طب المسنين إحدى وحدات قسم النفسية والعصبية والمسنين. رئيس قسم النفسية والعصبية والمسنين: أد/ أحمد عكاشة
  • المؤتمر القومي الثاني لطب المسنين - زيارة روبرت كين

1995

الموسم العلمي الخامس لطب المسنين - 1995

تم عمل اعديد من لمواسم العلمية لطب وصحة المسنين بالتعاون بين جامعتي عين شمس وجامعة مينسوتا. الموسم العلمي الخامس لطب المسنين - 1995 بالتعاون بين جامعة عين شمس وجامعة مينيسوتا الأمريكية وقام بالتدريس فيه ريتشارد ريد

1997

الموسم العلمي الأول الدورة السادسة - لطب المسنين - 1997 بمشاركة ريتشارد ريد من جامعة مينسوتا وأخروم من كل مصر.

2007

رعاية المسنين في مصر قوميا الإستراتيجية وخطة العمل حتى 2015 (2007)

2009


2012

  • جمعية ألزهيمر مصر - دورة تدريب رعاة ألزهيمر 2012

2015

تم هدم المبنى القديم لقسم طب المسنين-عين شمس في 2015 لإنشاء مستشفى كامل لطب المسنين.

إنظر أيضاًً