ويكيتعمر Wikiageing هو مشروع معرفي في إطار عمل خدمي تطوعي معرفي جماعي

كيف تم إنشاء موقع ويكيتعمر

من ويكيتعمر
اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيف تم إنشاء موقع ويكيتعمر؟

في عصر العولمة والمعلوماتية الرقمية عبر الشابكة العنكبوتية (بكل ما فيه من مزايا وعيوب) رأينا أن نساهم في تطوير خدمات المسنين عبر هذا الموقع المفتوح المصدر (مبتغين الثواب من الله). ونعد بتقديم كل ما لدينا من خبرات ومعارف دون مقابل وتحويلها مفتوحة المصدر (حسب الأصول العلمية) للوصول لهدف تحسين وحفز رعاية المسنين والنهوض بها ورفع المعاناة عن المسنين.

ومؤخراً من الملاحظ أن الوسائط الإلكترونية (مثل الكتب والمجلات والمواقع الإلكترونية) قد تطورت وتوسعت على حساب الوسائط المطبوعة (مثل الكتب والمجلات العلمية المطبوعة على ورق) (دون التقليل من شأن الوسائط المطبوعة). وإخترنا وضع هذا العمل المعرفي في إطار رقمي للوصول لمسنين ورعاتهم ومقدمي خدماتهم في كل مكان وربما زمان.

الفكرة

في المحطة الفضائية

  • " في المحطة الفضائية علينا أن نكون السباكين والكهربائيين والمهندسين وعمال البناء، لكننا في الوقت نفسه ندير المختبر، نكون علماء، بل وأفضل مساعدي مختبر محتملين، هكذا يجري الأمر في حزمة واحدة، وهذا ما يجعل الأمر ممتعاً. "

توماس مارشبين – عالم فضاء أمريكي - مجلة العربي (الكويتية) العدد 660 ذو الحجة 1434 – نوفمبر 2013 ص 35

  • العاملين في برامج وخدمات المسنين كثيراً ما يجدوا أنفسهم في وضع مماثل للعلماء في المحطة الفضائية.

تكون الفكرة

فكرة موقع خدمي للمسنين لا شك أنها طرأت على أذهان الكثيرين من قبل وكانت هناك محاولات جادة سابقة لتنفيذها (مثل أحد المواقع التي أنشأتها الأمانة العامة للصحة النفسية لخدمة المسنين Egyptian elderly ولكنه متوقف عن العمل منذ فترة). وإنشاء صفحة على موسوعة ويكيبيديا الإنجليزية عن طب المسنين في مصر في مارس عام 2008[1]. والأستاذ الدكتور عزت حجازي قد طرح المسألة في نقاش أثناء عمل أحد المؤسسين الحالين للموقع معه في عام 2008 في إطار مشروع تطوير رعاية المسنين (مرجع) التابع لالمركز القومي للبحوث الإجتماعية (مصر)الموقع المؤقت ولوزارة التضامن الإجتماعي المصرية [www.misa.gov.eg الموقع الرسمي مجمد]. في ذلك الوقت كان مقترحاً إنشاء موقع خدمي للمسنين يساعدهم على معرفة الخدمات المتاحة لهم ويقدم بعض المعلومات المهمة عن كل خدمة. كما تم إقتراح تزويد الموقع ببعض المعلومات الصحية عن أهم القضايا الصحية في كبار السن. كما كان مقترحاً إستخدام سجل المنشورات العلمية بالعربية في علوم التعمر (المجموع في كتاب للأستاذ الدكتور عزت حجازي ونشره مركز البحوث الإجتماعية) كأساس لتحديث المنشورات في هذا المجال ومساعدة الباحثين ومتخذي القرار. ولكن تجمد المقترح لأسباب عديدة ولكن نتج منه بعض المعلومات المجمعة في أوراق مطبوعة (جمعها أحمد شوقي ومحمد فهمي تحت إشراف عزت حجازي) عن الخدمات المتاحة للمسنين في مصر.

ثم تم إحياء الفكرة مرة أخرى عام 2012 أثناء أحد إجتماعات التي أقامها قطاع صحة المسنين في مكتب منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ولاقى المقترح ترحيباً ولكن لم يتم وضعه في الأولويات لأسباب متعددة.

وكانت هناك محاولة تجريبية في أواخر عام 2012 وأول عام 2013 لإنشاء مدونة عن قضايا المسنين في مصر والعالم العربي وكان الشرارة التي حفزت هذه المحاولة هو خبر عن نزاع بين الأشقاء علي دفن أمهم يتسبب في مقتل أحدهم علي يد شرطي [2] وهذا الحادث ربما يكون تجسيد واقعي لقضية إشكاليات رعاية المسنين في آخر الحياة وخيارات الرعاية والوصية المتقدمة وإجهاد الرعاة والشعور بالذنب. ولم تقوم المدونة بكل الأغراض المرادة منها ولكنها كانت تجربة مفيدة ساهمت في بلورة الفكرة فيما بعد.

وكانت هناك محاولة تجريبية لإنشاء موقع بتقنية الويكي (في أحد المواقع المجانية) في أول يونيو 2013 (تحت مسمى Egyelderserve.com) ولكنها لاقت العديد من الصعوبات (وكانت تجربة مفيدة جداً لنضوج المشروع الحالي).

وتجدد الإهتمام مرة أخرى بالفكرة في إجتماع أخر أقامه قطاع صحة المسنين في مكتب منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أوائل عام 2014 وتم مناقشة الموضوع بإستفاضة وتم عمل مذكرة للمفهوم العام للمشروع Concept note وتم عرضها ومناقشتها ولكن تجمد المشروع لعدة أسباب.

المساهمين والمؤسسين

بعد ذلك تجدد الحماس للمشروع في نقاشات متعددة وسط العاملين بقسم طب المسنين وعلوم التعمر (طب عين شمس) بسبب إلحاح الشعور بالحاجة إليه مما دفعنا لإستكمال نضوج الخطة التنفيذية ووضع جدول زمني للتنفيذ الفعلي. وقد مول المشروع مجموعة من العاملين في رعاية المسنين المتحمسين للفكرة وساعدنا في تنفيذ الموقع الحالي وإطلاقه في الثامن من سبتمبر عام 2014 أحد الزملاء من المساهمين على ويكيبيديا العربية. وقد تم دعوة العديد من العاملين في رعاية المسنين (من قسم طب المسنين بكلية طب عين شمس بسبب التقارب الجغرافي وتقاطع الشبكة الإجتماعية وتقارب المفاهيم والمعارف) لتأسيس الموقع وإستجاب أغلبهم. وهذا لا يعني إنغلاق الموقع على فئة معينة لأن الموقع مفتوح للجميع والكل مدعو للمساهمة (إضغط هنا من يمكنه المساهمة). ونؤكد على التواصل والعمل بروح الفريق وعلى تنوع الإداريين في الموقع وعلى تسليم الإدارة لأجيال أخرى بعد فترة وتداول الإدارة وتواصل الأجيال.

ونتوقع التعاون مع العديد من الأشخاص والهيئات والمنظمات العلمية لإستكمال نضوج المشروع ولمحاولة تحقيق أكبر قدر من أهداف ويكيتعمر لتحسين خدمات المسنين والنهوض بها ورفع المعاناة عن المسنين ورعاتهم ومقدمي خدماتهم.

تمويل الموقع وصيانته وإستدامته

إخترنا إنشاء الموقع بمساهماتنا المادية الخاصة لعديد من الأسباب وأهمها تعثر التمويل كما ذكر من قبل. وقد ساهم 10 أشخاص في تمويل إطلاق النسخة الأولى من الموقع ووضع بذور لعدة مقالات. (إنظرتمويل الموقع وصيانته وإستدامته)

المواقع المعرفية المماثلة

أثناء صياغة فكرة ويكيتعمر وإستكشاف أفضل طرق تنفيذها عثرنا على العديد من النماذج المماثلة لتصورنا للعمل المعرفي المقترح.

واستفدنا من نماذج الأعمال المعرفية الخدمية السابقة لنا ودرسناها للوصول لأفضل طريقة لإنشاء وآليات عمل خدمتنا. (إنظر المواقع المعرفية المماثلة).