ويكيتعمر Wikiageing هو مشروع معرفي في إطار عمل خدمي تطوعي معرفي جماعي

خدمات شاملة لكبار السن - العيادة الذكية لصحة دبي

من ويكيتعمر
اذهب إلى: تصفح، ابحث

العيادة الذكية لصحة دبي:

استعرضت العيادة الذكية لصحة دبي الدور الذي تقوم به هيئةالصحة بدبي لخدمة كبار السن من كل الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية والعلاجية لمساعدتهم على التعايش مع أمراض الشيخوخة وتقليل المضاعفات السلبية لها.

وأشارت إلي الخدمات المتعددة التي يقدمها قطاع الرعاية الصحية الأولية بهيئة الصحة بدبي لهذه الفئة من خلال عيادات كبار السن، هشاشة العظام، عيادة الخرف والذاكرة، عيادة التأهيل والسقوط المتكرر، وبرنامج الزيارات المنزلية لكبار السن إضافة إلى خدمات الرعاية الحادة التي تقدمها وحدة رعاية كبار السن في مستشفى راشد والعديد من البرامج الصحية والمبادرات الخاصة لكبار السن في الهيئة.

الخدمات المقدمة:

وتشمل الخدمات التي تقدمها عيادات كبار السن: التقييم الصحي الشامل لكبار السن، وتشخيص وعلاج الأمراض الخاصة بكبار السن، وإجراء المسوحات والتحاليل الطبية الخاصة بالمسنين إضافة إلى التطعيمات الخاصة بهذه الشريحة من المجتمع مثل الانفلونزا الموسمية والالتهابات الرئوية.

كما تقوم عيادة الخرف والذاكرة بعملية التقييم الصحي المرضى والتقييم العقلي الشامل لكبار السن، وتشخيص وعلاج أمراض الذاكرة من خرف واكتئاب وهذيان، إجراء التحاليل الطبية والأشعة الخاصة بأمراض الذاكرة والخرف، بدء العلاجات الخاصة بأمراض الذاكرة. ومتابعة الحالة العقلية والنفسية والسلوكية للمريض، إضافة إلى توعية ذوي كبار السن بالطرق المثلى للتعامل مع المريض.

واستعرضت العيادة الذكية الخدمات التي تقدمها عيادة هشاشة العظام: مثل تشخيص وعلاج المرض، وإجراء التحاليل الطبية والأشعة الخاصة بهشاشة العظام، وتقديم العلاجات الخاصة بالمرض، ومتابعة المرضى والمعرضين لخطر الإصابة، وتوعية المريض بمرض هشاشة العظام ومضاعفته السلبية على المريض.

طب المسنين بمستشفى راشد:

وتقوم وحدة طب المسنين بمستشفى راشد بخدمة أصحاب الحالات الحادة ووضع البرامج العلاجية لهم بعد الخروج من المستشفى، إضافة إلى تقديم الاستشارات الطبية المتعلقة بأمراض الشيخوخة، ووضع الخطط والبرامج الوقائية والتثقيفية العلاجية لتأهيلهم ومساعدتهم على التعايش مع ظروفهم الصحية إضافة إلى علاج الحالات الحادة لكبار السن كالتهابات الرئة والجلطات والدماغية والتهابات المسالك البولية والشلل الرعاش وغيرها من الأمراض.

وتشمل الزيارات المنزلية كبار السن ممن يعانون خرف الشيخوخة مع اضطراب سلوكي، شلل الرعاش، الاكتئاب، والهيجان والعنف السلوكي، وقرحة الفراش، والمرضى ممن لديهم أنبوب للتغذية، وممن هم بحاجة إلى التأهيل والعلاج الطبيعي، ومرضى جلطات المخ، الكسور، الفشل القلبي.

المصدر: البيان الصحي - بتاريخ: 24 يناير 2016

http://www.albayan.ae/health/smart-clinic/2016-01-24-1.2557086